الجمعة، 27 ديسمبر 2013

قصيدة شعرية حول معاناة العمل في الفقارة للمبتدئين

قصيدة شعرية حول معاناة العمل في الفقارة للمبتدئين



تعتبر الفقارة أهم مورد مائي عرفته -ولا تزال - المنطقة التواتية بأقاليمها الثلاثة . ولئن كان السابقون -رحمهم الله- تحملوا عناء شقها ، فان الواجب علينا نحن جيل اليوم المحافظة عليها وصيانتها ، غير أن الأمر قد لايكون سهلا على المبتدئين في هذا المجال
.اليكم أيها القراء نموذجا لأحدى التجارب ضمن هذه القصيدة:
نقصان الما في بلادكم زاد اهبالي...................وكل ذاك الشيء من لوح الفقارة
اذا شفت داك الطين عالغار غير اعذر حالي................. هذاك من الصناديق والحبل والحمّارة
جيت نازل للحاسي بالقميص محزم سروالي.......................لمعلم عيّط من لهيه هذي لخسارة
قال لي تجرد أنت عاقل ولاّ بوهالي...........................قلت ليه انا ربي انهاني عن كشف العوّارة
قال لي شدّ لي العظمة طلّيت وراي وقدّامي.................قال ليهم دبشوا لحمار زيدوا عليه غرارة
القدم في الركيزة والمصاطة في الساس تكالي.................الخوف داير حالة وانا مقبوض بالكبّارة
التراب والحجار الله يصبرك يالتحتاني............................الكاسك عالراس زايد عليه نص شكارة
رانا وصلنا للما بعونك يالرب الفوقاني.................. طلبنا عالكانكي من اصحاب الجرّارة
قال ليهرب من الجعبة جيت في الحاسي الثاني ...................عياو مساكين مالقاو لي شي دبارة
احنا ماشيين في النفاد داروني أنا الوسطاني.............................لجروح والدمايات داروا في ظهري مارة
قلت ليهم راني محيوز غادي نطلع للكابيني.................................حلفوا لي ماتطلع حتى لوجاتك الكبيرة
اليوم الاول لقيت امي تحانيني.............................. المغرب أذن مالقات عليها كفّارة
ايامات الوصلة بقات كرشي تلويني...........................دواها مغربية طنجية بالدوّارة
أولاد مسعود وصابارة والبيضا يبغوني..............................نطلب من ربي كل صيف يقبل الزيارة
ياربي يااله أنا عبدك لاتحافيني.............................نزّل من عندك رحمة تكن لي عندك ستارة
من العار والذنوب وثقّل بها ميزاني........................مايكون لي أسف بين يديك ولا خسارة
وفي الاخير ارجو اتنال القصيدة اعجابكم

وشكرا


انتهت قصيدة الفقارة بالعامية اليكم شرح بعض الألفاظ:
أولاد مسعود، البيضا، صابارا: فقاقير موجودة بقصر مكيد بلدية زاوية كنتة، للتذكير توجد بقصر مكيد خمس فقارات وهي كركاجي ، صابارا ، الفقيقيرة وهذه الثلاثة اندثرت. وتبقى فقارتان يستعملان لحد اليوم وهما أولاد مسعود ، والشعب.
مع تحيات : أبو ريتاج .-مكيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق