الجمعة، 27 ديسمبر 2013

سيدي لخضر بن خلوف


برمجت 10 حفلات موسيقية وملتقى علمي وطني حول حياة وآثار رائد الشعر الملحون في الجزائر سيدي لخضر بن خلوف، في الدورة الأولى للمهرجان الوطني للشعر الملحون
سيدي لخضر بن خلوف بمستغانم، التي ستعقد فعالياتها من 20 إلى 26 أوت حسبما أعلنه اليوم بالجزائر العاصمة المحافظ العام للمهرجان.
وقال عبد القادر بن دعماش، خلال ندوة صحفية بالمعهد الوطني العالي للموسيقى، أن إدارة المهرجان ارتأت أن تبرمج 10 حفلات في مختلف الطبوع الموسيقية الجزائرية التقليدية كالبدوي، الأندلسي، الحوزي، الأياي، الشعبي وغيرها، حيث سيحضر فنانون وفرق موسيقية من الجزائر العاصمة، البليدة، مستغانم، وهران وغيرها.
ومن بين الفنانين المشاركين تبرز أسماء عبد القادر شاعو وكمال بورديب من العاصمة في طبع الشعبي، والشيخ المرنيز عبد الرشيد من المسيلة في الأياي، والشيخ بن دهيبة بوغيراتي من مستغانم في البدوي، في حين ستحضر جمعيات “الإنشراح” (العاصمة) و”القرطبية” (تلمسان) و”ابن باجة” (مستغانم) و”الراشدية (معسكر) وغيرها.
وسيحضر أيضا عدد من وجوه الشعبي على غرار أحمد بوزيان من تيارت، كمال حمادي وياسين أوعابد من الجزائر العاصمة، وخالد شهلال ياسين من مستغانم.كما ستقام زيارات لضريح بن خلوف -الذي ولد بمستغانم وعاش في القرن الـ16-بمنطقة سيدي لخضر بالإضافة لزيارة أخرى روحانية من مستغانم إلى تلمسان تحت عنوان على خطى سيدي لخضر بن خلوف” قصد إعادة “الرحلة المقدسة” التي أداها هذا الأخير لضريح أستاذه الروحي من القرن 12 سيدي بومدين الغوثي.
ومن جهة أخرى، سينظم ملتقى يضم 9 محاضرات في 9 جوانب تخص حياة وآثار بن خلوف كالصوفية، الأدب الشعبي، القياس الشعري والجفريات ينشطها أكاديميون وباحثون متخصصون ستطبع مداخلاتهم نهاية المهرجان في كتاب.
ومن بين المشاركين في الملتقى حمو عبد الكريم من وهران، والذي سيتطرق لـ”الإصلاح الصوفي عند بن خلوف”، وحاج بوفرمة الباحث في الأدب الشعبي 

وأحد أحفاد بن خلوف (من الجيل الثامن) الذي سيتكلم عن “الأمانة أو الرحلة المقدسة لسيدي لخضر بن خلوف“….
وقال بن دعماش أن تنظيم المهرجان “لا يعد فقط تكريما لهذه الشخصية التي أسست الشعر الملحون في الجزائر واشتهرت بمدح الرسول وإنما تأكيد أيضا على جزائريتهامشيرا إلى أن الكثير من أشعاره “لا يزال مجهولا إذ لا تتوفر حاليا إلا 170 من قصائده”.
وأضاف أن بن خلوف “يعد أيضا عالم اجتماع ومتصوف ورجل دين وشخصية عسكرية ومؤرخ ذات بعد مغاربي وعربي، حيث خلّد الكثير من أحداث زمانه في أشعاره على غرار هجرة الأندلسيين إلى الجزائر والهجمات الصليبيية الإسبانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق